دبلوم التجارة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
دبلوم التجارة

كل ما يخص طلبة دبلوم التجارة من شرح وامتحانات وتوقعات ونتائج الامتحانات

اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك*** اللهم لك الحمد عدد خلقك وزنة عرشك ورضا نفسك ومداد كلماتك*** اللهم انى اسألك الأتس بقربك ** اللهم اتنى فى الدنيا حسنة وفى الاخرة حسنة وقنى عذاب النار *** اللهم ارزقنى قبل الموت توبة وعند الموت الشهادة وبعد الموت جنة ونعيما *** اللهم استرنى فوق الأرض وتحت الارض ويوم العرض *** اللهم بارك لى فى اولادى واجعلهم لى قرة اعين ولا تسؤنى فيهم ولا ترنى فيهم مكروها واجعلهم من عبادك الصالحين التائبين الطاعين هم وجميع ابناء المسلمين يا رب *** اللهم صلى على سيدنا محمد فى الاولين والاخرين و فى الملأ الأعلى ليوم الدين

المواضيع الأخيرة

» جدول امتحانات الصف الثالث التجارى 2013
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالسبت مايو 04, 2013 7:05 pm من طرف Admin

» الاقتصاد للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 2:45 am من طرف محمد طه الليثى

» محاسبة حكومية المنهج المطور 2011الصف الثالث التجارى
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالأربعاء فبراير 08, 2012 2:42 am من طرف محمد طه الليثى

» نماذج الدعاء
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالجمعة يونيو 24, 2011 7:29 am من طرف الملاك الباكى

» امتحانات الدبلوم التجاري 2011
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالأربعاء مايو 25, 2011 10:36 am من طرف زائر

» المحاسبة المالية والضريبية للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:33 pm من طرف Admin

» الاحصاء للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:12 pm من طرف Admin

» التسويق للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 5:04 pm من طرف Admin

» قوانين العمل للصف الثالث التجارى المنهج المطور 2011
التسويق الصف الاول التجارى ترم اول I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 26, 2010 4:57 pm من طرف Admin

التبادل الاعلاني


    التسويق الصف الاول التجارى ترم اول

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 22
    نقاط : 74
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 28/01/2010
    العمر : 44
    الموقع : https://mzeyad.rigala.net

    التسويق الصف الاول التجارى ترم اول Empty التسويق الصف الاول التجارى ترم اول

    مُساهمة  Admin الجمعة أبريل 02, 2010 8:52 am

    مفهـوم التسويق
     تعريف التسويق: هو مجموعة الأنشطة التي تتكامل مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة و تعمل علي
    تحديد احتياجات و رغبات المستهلك الأخير أو المشتري الصناعي .
     بناءاً علي التعريف السابق يتضح الآتي :
    1 ) تتكامل أنشطة التسويق مع بعضها البعض و مع باقي أنشطة المنظمة .
    2 ) يهدف التسويق إلي إسعاد العميل و ربحية المنظمة و رفاهية المجتمع و مع الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية .
     تعـــريـــف المـــزيج التسويقي : بـــأنـــة مجمـــوعـــة مـــن العنـــاصـــر التـــي تتكامـــل مـــع بعضهـــا
    البعـــض و تتحكم فيها الإدارة و هـــــــــي :-
    أ ) المنتج : و تشمل الوظائف التالية :
    1} تخطيط المنتجات . 2} تحديد درجة الجودة . 3} التشكيل و التوزيع أو التبسيط.
    4} التعبئة و التغليف . 5} التمييز [ الاســم و العــلامــة التجــاريــة ] .
    ب ) التوزيــع : و يشمل الوظائف التالية :
    1} اختيار و إدارة منافذ التوزيع . 2} تغطية السوق بالموزعين .
    3} اختيار مواقع منافذ التوزيع . 4} النقل . 5} التخزين .
    جـ ) التسـعير : و يشمل الوظائف التالية :
    1} تحديد قائمة الأسعار الأساسية . 2} تحديد أنواع الخصم . 3} تحديد أنواع المسموحات .
    4} تحديد شروط الائتمان و الدفع. 5} تحديد فترة الائتمان .
    د ) الترويج : و يشمل الوظائف التالية :
    1} الإعلان . 2} البيع الشخصي . 3} تنشيط المبيعات .
    4} النشـــــر. 5} العلاقات العامة .
     الفرق بين مفهوم البيع و مفهوم التسوق :
    وجــــــه المقارنة المفهـــوم البيـــعــــــى المفهــوم التســويـقــي
    - التركيز : علي المنتجات . احتياجات و رغبات المستهلك .
    - نقطة البداية : الإنتاج ثم البيع . تحديد طلب المستهلك ثم الإنتاج .
    - نشاط المنطقة : الأساس الظروف الخاصة . الأساس و ظروف السوق .
    - محل التركيز : احتياجات المنطقة . احتياجات السوق
     أهــــداف التســـويــق :
    1 ) بالنسبة للمستثمر : يساعد التسويق علي الاختيار الصحيح لمجال استثماره.
    2 ) بالنسبة للمنتج [ المصنع ] : يســــاعد التســــويق المنتج علي تكوين المزيج التسويقي المناسب للسوق
    الذي يشبع احتياجات المستهلك و ويحقق له الرضا و السعادة .
    3 ) بالنسبة للمسوق: يساعد التسويق المسوق علي إدارة المزيج التسويقي بكفاءة بما يحقق أهداف المنتج
    ( الصانع ) و المستهلك معاً .
    4 ) بالنسبة للمستهلك : يحقق له التسويق إشباع لحاجاته و رغباته واحترام حقوقه بما ينتج عنه رضائه وسعادته
    5 ) بالنسبة للمجتمع: يحقق التسويق انتعاشاً بالأسواق و يرفع مستوي المعيشة للأفراد ما يقدمه من منتجات
    تحقق الراحة و الرفاهية لهم .
     أهــــمية التسويــق:
     ظهرت أهمية التسويق نتيجة العوامل التاليـة :-
    1] الإنتاج الكبير لوحدات نمطيه . 2] الإنتاج المستمر الذي يسبق الطلب.
    3] بعد المنتج عن المستهلك وقلة فرص الاتصال بينهما .

     المنافـع التي يخلفهــا التسويــق:
    ( 1 ) المنفعــة المكانـيـــة : بتوفير المنتجات في المكان المناسب للمستهلك من خلال وظيفة النقل حيث
    يتم نقل المنتج من مكان إنتاجه إلي مكان طلبه .

    ( 2 ) المنفعــة الزمـنـيـــة : بتوفير المنتجات في وقت الحاجة إليها من خلال التخزين فيتم التخزين للمنتج
    وقت إنتاجه لحين وقت عدم إنتاجه .

    ( 3 ) منفعــة الحيازة و التملك : و ذلك من خلال نقل ملكية المنتجات إلي المستهلك فبعد إتمام عمليه البيع
    تصبح المنتجات ملكا لمن اشتراها و يحق له التصرف فيها .

    أهمية التسويق في حالات الطلب المختلفة
    نـــــوع الطــلب نــــوع التســويــق أهـــداف التســويـق
    - الطـــلب السلبـي - تسويق تحويلي - تحويل من سلبي إلي إيجابي
    - لا يــوجــد طـــلب - تسويق محرض [مشجع على الطلب] - توفير معلومات كافيه
    - الطـــلب الكامن - تسويق منشئ - تنسيق الجهود و تطويرها
    - الطـــلب المتدهور - إعادة التسويق - دوره حياة جديدة للمنتج
    - الطـــلب الموسمي - تسويق متزامن - توازن بين العرض و الطلب
    - الطـــلب الكامل - تسويق المتوازن - المحافظة علي مركز الشركة
    - زيادة الطلب عن العرض - تسويق عكسي - توجيه المستهلك للسلع البديلة
    - الطـــلب الضار - منــع التسويق - تقليل الطلب ووقف الترويج للمنتج

    البيئــة التسويقيـة .
     أقسـام البيئة التسويــقية :
    ( أ ) البيئة التسويقية الداخلية : هي العوامل الموجودة داخل المنطقة و التي تخضع لسيطرة الأداة إلي حد
    بعيد و التي تؤثر علي أداء النشاط التسويقي .
      و من أهم عواملها :
    1] الإمكانات المالية . 2] الإمكانات البشرية . 3] الإمكانات التكنولوجية .
    4] مركز المنظمة في المجتمع . 5] الإمكانات التنظيمية و الإدارية .
    ( ب ) البيئة التسويقية الخارجية المباشرة : هي الأفراد و المؤسسات التي لها اتصال مباشر بالمنظمة ، و هي
    التي تعرف بالوسيط التسويقي .
      و من أهم عواملها :
    1] العملاء . 2] الموردون .
    3] الوسطاء . 4] مؤسسات التوزيع المادي .
    5] وكالات النشر و الإعلان. 6] مؤسسات التمويل .
    ( جـ ) البيئة التسويقية الخارجية الغير مباشرة : هي عوامل لا تخضع لسيطرة رجال التسويق .
      و من أهم العوامل :
    1] السكان و خصائصهم . 2] الظروف السياسية . 3] القانون .
    4] التكنولوجيا . 5] المناخ .
    { تــــذكــــر ........... تـــــذكـــــري }
    1) أن عناصر البيئة التسويقية الداخلية و الخارجية تؤثر تأثيراً كبيراً علي أوجــه النشاط التسويقي .
    2) يمكن للإدارة التحكم في البيئة الداخلية للمنظمة و يصعب عليها التحكم في البيئة الخارجية لها .
    الــســوق .
     تعريف الــســـوق: هو المكان و الزمان الذي يلتقي فيه المسوقون بالمشترين لتباد ما يقدمه المسوقون من منتجات { سلع و خدمات و أفكار } مقابل ما يقدمه المشترون من أموال في إطار الظروف البيئية السائدة
     يتضح من هذا المفهوم ما يلي :-
    1) أن الأسواق لها أماكن و توقيتات تتواجد فيها .
    2) المنتجات لها أنواع أساسية هي السلع و الخدمات و الأفكار .
    3) أن المشتري يقدم مقابل لما يشتريه من منتجات بشكل أو أكثر
    4) أن التبادل لا يتم إلا في حالة توافر بعض الشروط .
    5) يتم ذلك في إطار الظروف البيئية المحيطة به .
      شــروط التبادل بالسوق :
    1] وجود طرفان أو أكثر . 2] يعطي كل طرف شيء ذو قيمة للطف الأخر.
    3] يتمتع كل طرف بحية القبول أو الرفض . 4] لدي كل طرف الرغبة في المبادلة .
    5] أن يكون لدي كل منهم القدرة علي الاتصال و التسليم .
     الأسواق القائمة: " هــنــاك عدة أنواع من الأســواق ":
    ( 1 ) الأسواق القائمــة و الأسـواق الافتراضية :
    أ‌- الأسواق القائمة : هي الأسواق المستمر تواجدها ولها أماكن و توقيتات عمل محددة .
    ب‌- الأسواق الافتراضية : هي الأسواق التي تظهر علي شاشة الإنترنت حيث يظهر السوق عندما يعرض عدد من
    المسوقين منتجاتهم علي الشاشة .
    ( 2 ) الأسواق الـدائمــة و الأسـواق المؤقتــة :
    أ‌- الأسواق الدائمة : هي الأسواق المتواجدة بشكل دائم .
    ب‌- الأسواق المؤقتة : هي الأسواق التي تتواجد في أحد أيام الأسبوع و في بعض المناطق .
    ( 3 ) الأسواق المتخصصة و الأسـواق العامــة :
    أ‌- الأسواق المتخصصة : هي الأسواق التي تتخصص في تسويق منتجات معينة دون غيرها .
    ب‌- الأسواق العامــة : هي الأسواق التي تسوق فيها العديد من المنتجات .
    ( 4 ) أسواق الجملة و أسواق التجزئة :
    أ‌- أسواق الجملة : هي التي يتواجد بها تجار الجملة أو التي تسوق فيها المنتجات بكميات كبيرة إلي تجارة التجزئة و هذه الأسواق قائمة و دائمة .
    ب‌- أسواق التجزئة : هي يتواجد بها تجار التجزئة و تسوق المنتجات فيها بكميات محدودة إلي المشتري النهائي .
    ( 5 ) الأسواق المحلية و الأسواق العالمية :
    أ‌- الأسواق المحلية : هي الأسواق الموجودة داخل حدود الدولة و التي تسوق فيها المنتجات من الإنتاج
    المحلي و المستورد .
    ب‌- الأسواق العالمية : هي الأسواق التي لا تتقيد بحدود دول أي في كل أنحاء العالم .
     مفهوم تقسيم الــســـوق: هــــــو تجزئته إلي قطاعات [ مجموعات ] فرعية من المستهلكين حسب اختلاف
    خصائصهم و سلوكهم الشرائي و قدراتهم الشرائية .
     أهمية تقسيم الــســـوق " يحقق المزايا التالية :-
    1) إشباع احتياجات و رغبات الأفراد و المؤسسات و المنظمات .
    2) التنبؤ بطلبهم المتوقع و تحديد الفرص التسويقية .
    3) الاستفادة من هذه الفرص لتحقيق أكبر مبيعات و أعلي الأرباح .
     مزايا تقسيم الــســـوق:
    1) الإنتاج المدروس وفقاً لاحتياجات أقسام من المستهلكين النهائيين و الصناعيين .
    2) التعرف علي اتجاهات و مؤشرات السوق بأقسامه المختلفة نحو والتغيير و الاستفادة من ذلك .
    3) سهولة و دقة التنبؤ بالحاجات الفعلية المتشابهة لكل قسم .
    4) اختيار منافذ التوزيع المناسبة لكل قسم من أقسام السوق .
    5) اختيار و استخدام وسائل الترويج المؤثرة علي التقسيمات المختلفة .
     أسس تقسيم السوق :
     أولاً : تقسيم أسواق المستهلكين النهائيين :-
    1- الأسس الاجتماعية و الاقتصادية "مثل " [ الطبيعة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص اقتصادية و اجتماعية أخري ] .
    2- الأسس الديموغرافيه " مثل " [ العمر – النوع – الحالة الاجتماعية - حجم العائلة ] .
    3- الأسس الجغرافية " مثل " [ أساس المناطق الجغرافية – أساس الحجم – أساس المناخ - أساس الخصائص السلوكية للأفراد ] .
    4- أساس فائدة المنتج .
    5- أساس معدل الاستعمال .
    6- أساس المتغيرات التسويقية .
     ثانياًً : أسس تقسيم أسواق المشتريين الصناعيين :-
    1] نوع النشاط و معداته . 2] حجم المنظمة .
    3] حجم المشتريات و كمياتها . 4] الموقع الجغرافي للتعامل .
     ثالثاًً : أسس تقسيم أسواق الوسطاء :-
    1] طبيعة نشاط الوسطاء تجار جملة أو تجار تجزئة . 2] طبيعة شهرة المتجر .
    3] حجم التعامل . 4] الموقع .
     بدائل اختيار أقسام السوق :
    1] مزيج تسويقي واحد لكل أقسام السوق ( التسويق الموحد ) .
    2] مزيج تسويقي مستقل لكل قسم من أقسام التسويق ( التسويق المتباين أو المتنوع ) .
    3] مزيج تسويقي واحد لقسم واحد من أقسام السوق ( التسويق المركزي ) .
     أهم عوامل الاختيار من بين أقسام السوق :
    1] مراد المنظمة . 2] طبيعة المنتج .
    3] المشترون المرتقبون . 4] أساليب المنافسين .
    المستهلك .
     أنواع المشترين:
    1) المستهلك الأخير( المستهلك النهائي ) : هو من يشتري السلع بغرض الاستخدام الشخصي المباشر لإشباع احتياجاته و رغباته .
    2) المشتري الصناعي : هو من يشتري السلع لاستخدامها في إنتاج منتجات أخري .
    3) الوسيط : هو من يشتري السلع لإعادة بيعها بغرض تحقيق الربح .
    4) المنظمة الحكومية : هي الوزارات و الهيئات و المصالح الحكومية و تشتري السلع بغرض استخدامها في أداء الخدمات الحكومية .
     توصيف المستهلك : هـو تحديد خصائص الفئات التي نتعامل معها أو التي سنتعامل معها مستقبلاً و هي "نوعان "
    أ‌- المستهلك الحالي : هو من يشتري السلع حالياً .
    ب‌- المستهلك المرتقب : هو من لا يستطيع الشراء حالياً أو الذي يتعامل مع المنشآت المنافسة .
     فوائد توصيف المستهلك :
    1] تحديد السوق الحالية و المرتقبة . 2] التعرف علي خصائص هذا السوق .
    3] تحديد الأهمية النسبية لكل قطاع في السوق . 4] المساهمة في تخطيط المزيج التسويقي .
     المعايير المستخدمة في توصيف المستهلك :
    1] معايير اجتماعية و اقتصادية ( الطبقة الاجتماعية – مستوي الدخل – خصائص أخري ) .
    2] معايير ديموجرافية ( العمر – النوع – الحالة الاجتماعية ) .
    3] معايير جغرافية ( المنطقة – المناخ – الحجم ) .
    4] أنماط الشراء ( شراء مخطط – شراء غير مخطط ) .
    5] خصائص سلوكية ( نمط الحياة – خصائص الشخصية ) .
    6] معدل استعمال المنتجات ( كبير – متوسط – لا يستعمل ) .
    7] المتغيرات التسويقية " مثل " درجة الحساسية للسعر و الجودة و الإعلان ) .
     دوافع الشراء :
    1) دوافع مكتسبة : و هي دوافع تجعل المستهلك يتعود علي شراء منتج معين .
    2) دوافع غير مكتسبة : و هي شراء الفرد لمنتج جديد للتأثر بالإعلان دون أن يكون متعوداً علي شرائه .
    3) دوافع عقلية : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
    4) دوافع عاطفية : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بدون تفكير مسبق .
    5) دوافع أولية : هي التي تجعل الفرد يشتري نوع معين من المنتجات دون النظر إلي الاسم التجاري .
    6) دوافع انتقائية : هي التي تجعل الفرد يبحث عن علامة تجارية معينة .
    7) دوافع تعامل : هي التي تجعل الفرد يتعامل مع متجر معين دون غيرة .
     مراحل عملية الشراء :
    1] مرحلة الشعور بالحاجة . 2] مرحلة نشاط ما قبل الشراء .
    3] مرحلة قرار الشراء . 4] مرحلة استعمال المنتجات .
    5] مرحلة أحاسيس ما بعد الشراء .

     أدوار المشاركين في عملية الشراء :
    1) المبادر : و هو أول شخص يقترح أو يطلب شراء المنتج و يحدد الحاجة إليها و المنافع التي تعود منها .
    2) المؤثر : و هو من له تأثير في تحقيق الشراء ولا يملك اتخاذ قرار الشراء .
    3) المشتري : هي التي تجعل الفرد يشتري المنتجات بعد تفكير و دراسة للاحتياجات الإمكانيات المالية .
    4) دوافع عاطفية : و هو من يقوم بتنفيذ قرار الشراء و هو وعاده احد أفراد الأسرة و أحيانا ما يكون المقرر هو
    المشتري .
    5) المستعمل : هو من يقوم باستعمال السلعة التي تم شراها .
    الفرق بين الشراء للأفراد و الشراء للمؤسسات
    وجــه المقارنة شراء الأفراد شراء المؤسسات
    - الكمية - كميات صغيرة - كميات كبيرة
    - المدة - فترة قصيرة - فترة طويلة
    - الموقع - علي مستوي الدولة - مناطق جغرافية محددة
    - القائم بالشراء - أفراد عاديين - أفراد متخصصون
    - التخطيط للشراء - بدون تخطيط - حسب خطة موضوعة

     حقوق المستهلك :
    1] التجارة العادلة . 2] الإعلام بالبيانات .
    3] أمن و سلامة المنتج . 4] التقدم بالشكوى .
    5] تبصيره بما يقدم له . 6] الاختيار من بين المنتجات .
    7] زيادة الثقافة . 8] الاستماع إلي رأيه .
    9] التعويض العادل .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس مايو 09, 2024 8:50 am